نشأة الكلية

أُنشئت كلية علوم البحار والمصائد في العام 1990م، بجامعة الشرق كأول كلية تعني باعداد وتأهيل طلاب البكالريوس بمجال علوم البحار والمصائد بالسودان، لتقوم الدور المناط بها في تاهيل الكوادر العلمية ونشر المعرفة والأبحاث وخدمة المجتمع. فى العام 1994م تم تقسيم جامعة الشرق الي ثلاثة جامعات ( البحر الأحمر وكسلا والقضارف) فكانت بذلك النواة الأولي لجامعة البحر الاحمر. لعب معهد الأبحاث البحرية الذي أنشئ في العام 1971 الدور المعلي في دفع عجلة التطور بالكلية وكذلك مركز أبحاث الأسماك وإدارة المصائد البحرية بمدينة بورتسودان. تمنح الكلية حالياً درجة بكالريوس علوم البحار مرتبة الشرف فى احد التخصصات الاتية: علوم البحار البيولوجية – علوم المصائد البحرية – الإدارة الساحلية وكذلك درجتي الماجستير والدكتوراة.

نظام الدراسة:

تعتمد الكلية النظام الفصلي بالساعات المعتمدة والمحدد بفصلين دراسيين في العام. مدة الفصل الدراسي لا تقل عن (12) أسبوعاً ولا تزيد عن (15) أسبوعاً لا تشمل فترة التسجيل والإمتحانات. وتسمح الخطة الدراسية النموذجية للطالب بإكمال دراسة المنهج في فصول دراسية محددة بحيث لا تزيد الساعات المعتمدة في الفصل الواحد عن (30) ساعة معتمدة ولا تقل عن (15) ساعة معتمدة عدا الفصلين النهائيين (اللائحة الأكاديمية للجامعة).

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:

(أ) درجة بكالوريوس الشرف في علوم البحار في أحد التخصصات الأتية: علوم البحار البيولوجية - علوم المصائد البحرية - الإدارة الساحلية.

(ب) درجة الماجستير في أحد التخصصات الأتية: علوم البحارالبيولوجية - علوم المصائد البحرية - الإدارة الساحلية.

(ج) درجة دكتوراة الفلسفة في أحد التخصصات الأتية: علوم البحار البيولوجية - علوم المصائد البحرية - الإدارة الساحلية.

 مطلوبات التخرج:

هي عبارة عن مجموع الساعات المعتمدة التي يجب علي الطالب إكمالها بنجاح حتي تخرجه بمرتبة الشرف من علوم البحار والمصائد. ولكي يتخرج الطالب بدرجة بكالوريوس الشرف من علوم البحار والمصائد عليه ان يكمل بنجاح 176 - 178 ساعة معتمدة.

وتوزع الساعات المعتمدة المطلوبة لنيل درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف على الوجه الاتي:

عدد الساعات المعتمدة

عدد المقررات

نوع المطلوب

24

12 مقرر

(1 ) مطلوب جامعي

94

46 مقرر

(2) مطلوب كلية

60

21 مقرر

(3) مطلوب قسم

178

79 مقرر

المجموع

 

   نظام ترميز وترقيم المقررات:

 يتكون رمز كل مقرر من ثلاثة أحرف (لغة عربية) او أربعة أحرف (لغة إنجليزية) بالإضافة الي أربعة أرقام كما يأتي:

خانة الألوف (1-5)

خانة المئات (1-2)

خانة العشرات (3 - 0)

خانة الآحاد (9- 1)

رقم المستوى الدراسي او السنة الدراسية (1-5)

رقم الفصل الدراسي

فصل دراسي فردي   (1)

فصل دراسي زوجي   (2)

 

 

نوع المقرر

مطلوب جامعي   (0)

مطلوب كلية      (1)

مطلوب القسم     (2)

مطلوب تخصص (3)

الرقم المتسلسل للمقرر

 

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
إلى الاعلى >>